VS

 

ergonomische Schulmöbel

الفصول الدراسية: المعلم الثالث

ما هي المساهمة التي تقوم بها العمارة و افكار البناء المبتكرة لتحقيق افضل النتائج في عملية التعليم؟ انها تقوم بدمج افكارها الجديدة في بنية المدرسة والتصميم المكاني للغرف، مما يوفر اكبر قدر من المرونة بترتيب الاماكن بحرية مما يؤثر بشكل فعال على أداء و تحصيل الأطفال.

بيئة تعلم جديدة

ان الفصول الدراسية لم تعد تستخدم كالسابق بوظيفتها الأحادية بين المعلم و الطالب و لكن اصبحت توفر مساحة لمختلف اشكال التعلم، اماكن قابلة للتغير و تتكيف بشكل سريع لاستخدامها من قبل انواع مختلفة من المجموعات و ورشات العمل.

أفكار جديدة لتغيير الأماكن

ان افكار التعلم الجديدة في القرن الواحد و العشرين و عملية التعليم التقليدية تتطلب ازدياد و تعدد الانشطة التعليمية و من هنا كان لا بد من ايجاد مساحات متغيرة و متعددة الوظائف.

لمزيد من التكامل في المناهج التعليمية

ان فكرة وجود مكاتب بدون كومبيوترات تعد مستحيلة حاليا، و كذلك مدارس القرن الواحد و العشرين الجديدة. لقد اصبح وجود الكمبيوترات امرا ضروريا فيها جنبا الى جنب مع استخدام السبورة.

نظام الصوتيات لا يقتصر فقط على وجودها في الحفلات الموسيقية

بما ان أماكن التعلم الان مفتوحة المساحات اصبح من المهم ان نضع في اعتبارنا وضع نظام للصوتيات السليمة و التي تضمن امتصاص الصدى و تقليل الضوضاء و بالتالي تزيد من وضوح الكلام.

تحرير المعلمين من مكاتبهم

لا تزال العديد من الصفوف تجعل المعلم هو المحور الرئيسي، في بيئة المدارس الحديثة يتم ايلاء الطلاب الاهتمام فهم محور التركيز، و هذا يتم اذا فمنا بتحرير المعلم من مكتبه و جعله يتصرف بحرية مطلقة مما يعزز عملية التعلم للطلاب.

اصبحت المساحات في الفصول الدراسية يمكن تريبها بسهولة

يتضمن روتين نظام التعليم الجديد وجود تناغم بين عملية التعلم و العمل المتاكم بين الطلاب داخل الصفوف، لذلك يجب ان تكون بيئة العمل قابلة للتغيير و التعديل على المدى القصير لنضمن تحيق الاهداف المطلوبة. سواء كان ذلك حلقات تعلم كبيرة أو مجموعات صغيرة لذلك يجب ان تكون بيئة العمل مرنة و قابلة للترتيب.

ايجاد بدائل بأقل مجهود ممكن

يمكن تغيير الفصول الدراسية بسهولة مع تنوع العمليات التعليمية، لذلك يجب ان يتمكن الطلاب بمساعدة معلميهم من تغييرترتيب االصفوف دون الحاجة الى استدعاء حارس المدرسة.

الأثاث : متطلب أساسي

ان تكيف الأثاث مع المكان هو المعيارالأساسي للجودة، يجب ان تكون مرنة، متنقلة و سهلة الاعادة، الطاولات و الكراسي تناسب حجم الطلاب بشكل مثالي مع سهولة قابليتها للتعديل.

الفصول الدراسية مع طابع ورش العمل

المرونة في استوديو التعليم بحيث يمكن للطلاب تغييراماكن الاثاث بأنفسهم

المزيد من الخيارات من خلال سهولة الحركة والنقل

ان الكراسي و الطاولات يجب ان تكون سهلة التجميع و الترتيب باشكال متعددة، شاشات مرنة قابلة للطوي و تمنح الخصوصية خزائن و علب لتخزين المواد متحركةو قابلة للدمج مما يوفر حركة و تنوع اكثر خلال اليوم التعليمي.

مدرسة جديدة: من فصول دراسية الى افاق تعلم جديدة

خلال اليوم التعليمي عملية التعلم و البيئة التعليمية تكون متغيرة مع وجود الكثير من فرص التعلم المختلفة،ان مثل هذه الفاق الجديدة في التعلم تحتاج الى هندسة عمارية و تميز في تصميم المكان،مما يضمن التناغم بين الاهداف التي تسعى اليها العملية التعليمية و بين تلبية مطالب مختلف المراحل، هناك دائما متطلبات تربوية تحدد بيئة التعلم المطلوبة و ليس العكس.

منطقة التفاعل : مكان للإلهام والحماس

توفر المنطقة التي تركز على المعلم افضل مكان لشرح المواضيع الجديدة للطلاب، و حصولهم على المعلومات الجديدة و تحفيزهم لمواضيع جديدة،ان لوح التعلم التفاعلبي يعد الافضل لعرض هذه النتائج و جعل المحادثات حيوية و مثيرة

ستوديو التعلم

التعلم المتمحور حول المعلم في مجموعة كبيرة
أماكن تعلم في الطبيعة :التلاميذ يتعلمون من خلال لمشاهدة والاستماع والمتابعة، الفهم والممارسة. بحيث يتم تمرير إجراءات محددة وأسس المعرفة بحيث تكون نضمن استرجاعها في أي وقت لذلك من الأفضل القيام بذلك في جلسة عامة، مع طاولة وكراسي مرتبة لتتمحور حول المعلم.

ستوديو التعلم

مناطق محمية للعمل بتركيز في مجموعات صغيرة
شاشات المحمول توفر التوزيع المتساوي للعمل من خلال تقسيم الطلاب الى مجموعات صغيرة. مع السطوح الأمثل سمعيا، و الشاشات التي تسهم في التركيز.

ستوديو التعلم

عمل الطلاب بشكل حر و منظم:
التعلم والاكتشاف الذاتي: القراءة الهادفة والدراسة والبحث، وإعداد الابحاث أو المرونة في استخدام وسائل الإعلام المختلفة من خلال العمل الفردي أو الجماعي

مكتبة الاعلام

مكان لتعلم المشاريع و العمل ضمن فريق العمل في مجموعات صغيرة
عمل الطلاب ضمن مشاريع منظمة في مجموعات صغيرة: التعلم الذاتي و الانتاجي من خلال الحوار والعمل معا. تستخدم وسائل الإعلام للابحاث المستقلة و النقاشات ضمن فريق العمل مما يشكل أهمية قصوى لها.

صالة التلاميذ:

التواصل والمناقشة
هذا هو المكان المخصص للقراءة والبحث والاجتماعات والاتصالات، لتبادل الأفكار والمناقشات في مجموعة. ان مثل هذه الحالات من التعلم الغير الرسمية لا غنى عنها في التعليمل. لأنها تسمح للتعلم بشكل جديد وبعفوية.

ورشة العمل :

التعلم من خلال العمل في مشروع ابداعي
تجريب، بناء، تصميم: تعلم المشاريع ضمن فريق العمل من خلال ورش العمل ، العمل بشكل مستقل و ابداع و ايجاد الحلول الخلاقة مع تطبيقها و ترويجها

الإسترخاء: اماكن صصمة لتنال قسطا من الراحة والاسترخاء

يجب أن تكون مناطق الترفيه والراحة متكاملة في اليوم الدراسي.   كمشهد هو بالنسبة لمعظم منطقة الاختراق مخصصة جاهزة مراحل الراحة مع الاسترخاء وتجديد المسموح بها.

مسافة واحدة - الكثير من الاحتمالات

المدرسة الحديثة مرنة للغاية و االيوم الدراسي يتناغم مع التغيرخلال المراحل المتعددة. التعلم في مجموعات كبيرة أو صغيرة، العمل في المشاريع و ضمن فريق العمل مع الممارسة والتكرار - سيناريوهات تعليمية بديلة وخلق بيئة تعليمية مناسبة تعتمد على مرحلة التعلم. المرونة تعني وجود احتمالات مختلفة للتعلم بالاعتماد على سيناريو التعلم أو تحويل المكان إلى بيئة تعليمية مناسبة دون الكثير من الجهد. يفضل أن تكون المساحة قادرة على توفير ما هو مخصص لعملية التعليم

التدريس من الامام

ترتيب الأثاث ليتمحور حول المعلم: يتم الاحتفاظ بالاثاث المرن في المنطقة الخلفية

مجموعة التعلم

شاشات المحمول توفر الانفصال وتقسيم مساحة لمجموعات التعلم، المناقشة ضمن مائدة مستديرة أو العمل الجماعي

العمل بشكل هادئ

الأثاث مثلا ل دعم الواجبات المنزلية، ورشة عمل، الدعم الفردي
دمج أكثر من حركة في الأعمال الروتينية المدرسة


دمج المزيد من الحركة في المدرسة

من أجل حصول على المعرفة يحتاج الدماغ الى الجسم كله. للتعلم الناجح والصحة العامة (قبل كل شيء في كل يوم ) هناك بعض المتطلبات الفسيولوجيةالتي يجب اشباعها. يمكن للأطفال ان يتطورا فقط بطريقة صحية وفعالة من حيث الأداء اذا حصلوا على ما يكفي من ممارسة الرياضة. هذا هو السبب لجعل المدارس اليوم دائما تهتم بالحركة. العمل والدورات الترفيه تعتبر بديل،لذلك تم دمج الحركة إلى التعلم في اشكال متنوعة من الطرق للحفاظ على مستويات الانتباه والتركيز لدى الاطفال حتى.ديناميكية تحريك الطلاب للاثاث توفر هذا النوع من الحركة. 


الحركة والتطوير

الحركة والتمارين الرياضية تعد من المتطلبات الأساسية الضرورية. يحتاج الأطفال خاصة الى الكثير من التمارين الرياضية لتنمية التناغم بين الجسم والعقل. و التناوب المستمر الإيقاعي بين سكونه وديناميته، بين الضغط وتخفيف الضغط، بين التوتر والاسترخاء و بذلك يمكن أن توفر شروط الصحة البدنية والعقلية المتوازنة

من الطفل الذي يلعب إلى الطفل الذي يجلس

في الوقت الحاضر يقضي الأطفال مزيدا من الوقت وهم جالسون في المدرسة، اثناء اداء فروضهم، على الكمبيوتر أو أمام التلفزيون - يجلسون لمدة تصل إلى تسع ساعات في اليوم وعلى مدار اليوم مما يجعل ممارسة الرياضة تقل و تقل

الفترة الزمنية التي يمكن أن يجلس التلاميذ في الواقع لا تزال

عمر 6-10 سنة: متوسط ​​5 دقائق سن 11-15 سنة: متوسط ​​15 دقيقة العمر 16-20 سنة: متوسط ​​25 دقيقة

عند مراقبة الأطفال، لاحظت بوضوح أن التنمية العقلية تنبع من ممارسة الرياضة البدنية ".


ماريا مونتيسوري، مؤسسة التعليم المتقدم في المونتيسوري

عواقب عدم ممارسة الرياضة في مرحلة الطفولة

•آلام الظهر
• العجز الوظيفي 
• زيادة الوزن
• عدم وجود القدرة على التركيز

الجلوس والحركة

هناك مقدار معين من الحركة خلال فترات الجلوس الطويلة. وهذا هو السبب في أنه من المهم تشجيع الجلوس بشكل ديناميكي في المدرسة. وبهذه الطريقة يمكنك تشجيع تفعيل مجموعات مختلفة من العضلات على أساس التناوب – و بالتالي يتم الاحتفاظ بأعلى مستويات تركيز .

أفكار لمزيد من الحركة في التعلم واستغلال مساحات المدرسة


• بيئة العمل في الفصول الدراسية: تعزيز ظروف العمل الصحية للتلاميذ وأعضاء هيئة التدريس (كراسي على ارتفاع قابل للتعديل والجداول، ومكاتب متخصصة
• مساحات متخصصة كمدرس سري وتأكد من وجود درجات حرارة مناسبة، واضاءة والصوتيات جيدة وتصميم ملونة
• استخدام التجاويف، والجزر، بين المسافات والزوايا في المناطق الداخلية من أجل التعلم الفردي، وكمكان للاسترخاء وممارسة التمارين
• تعيين من غرف المدرسة الخارجية ما هو مخصص للألعاب مع الحركة، للترويح عن النفس، والأوقات الهادئة والاتصالات وأنواع الرياضة 
• تحفيز الأطفال لممارسة الرياضة و اللعب مع فواصل ممارسة بألعاب جذابة، لعبة / ألعاب صناديق للعطلة، والألعاب الملاعب.

الأثاث الديناميكي والتكيف مع كافة الوضعيات

التحرك اثناء الجلوس اصبح ممكن بوجود اثاث يتصف بالديناميكية.  ومع وجود كراسي طلاب ديناميكية مثل PantoMove فإنه يحقق خياراتالحركة في كافة الاتجاهات. من خلال التحول والميلان بشكل امن من ناحية، وقابلية الكرسي وأقلمته مع وزن الجسم من ناحية أخرى

الجلوس النشط

العمل لساعات طويلة على طاولة غير مرنة يتطلب وجود ديناميكية في الجلوس على المقعد . وهذا يعني ديناميكية في التحرك للأعلى والأسفل والى الخلف والامام وهذا يعني ان يمنحك المقعد كل هذه الحركة الصحية في منطقة الحوض والظهر.

وضعية الجلوس السلبية : وضعية الاستماع والاسترخاء

سطح المقعد الديناميكي والذي يتكيف تلقائيا إستجابة لإختلاف الوزن من الخلف وبالتالي إراحة فقرات الظهر والعضلات والأربطة.

أفضل وضعية للجلوس أثناء العمل:

التغيير المستمر وبصرف النظر عن وضعية الجلوس تتم بدعم مستدام من خلال الكراسي ذات أسطح مقعاد ديناميكية ، وقد أصبح من الواضح أيضا بشكل متزايد أن هناك فائدة كبيرة مريحة للتلاميذ في المدرسة في تغير وضعية الجلوس بين الجلوس والوقوف.

التغيير في حجم كرسي طالب

ليس هناك اختلافات كبيرة في احجام الطلاب داخل الفصل الواحد ، ولكن لا بد من وجود فروق في نسب الجسم. ويجب ان يتم إعطاء هذه الحالات الأهمية وذلك لتوفير الأمان في وضعية الجلوس وبالتحديد الجزء الأسفل من الساق. ويتم تحديد ارتفاع الكرسي ، مع طول الساق ولذا فإن أفضل طريقة لتعديل ومعرفة ارتفاع مقعد هو ضمان أن يكون ارتفاع الشفة الأمامية للكرسي مساويا لأدنى نقطة في الركبة او ما يعادلها. و تقدم VS شريط خاص، الذي يبسط إلى حد كبير الحجم والارتفاع الصحيح عند إختيار أحجام الكراسي.

حتى عند إخيار طاولة الطالب فيجب ان يكون الارتفاع المناسب.

لا بد من إختيار الإرتفاع المناسب للجلوس السليم. ويبدأ ذلك بعد الإختيار السليم للكرسي ، فيجب على الشخص الجلوس في وضعية مستقيمة على الكرسي ومن ثم وضع اليدين بزاوية 90 ليكون مستوى اصبع السبابة ملامس لسطح الطاولة كما هو مبين بالصورة.

أفضل امدادات للاوكسجين


في التجربة يتضح أن عندما يجلس على سطح مقعد ديناميكية يتم رفع درجة حرارة عضلات الصدر خلال فترة ثلاثةحصص. و العضلات يتلقون إمدادات أكبر من الدم. كما يتم تحسين إمدادات الجسم من الأكسجين . (المصدر: الموقف والحركة، 3/2008


توصية اليوم الدراسي:


• 50٪ الجلوس (الجلوس الديناميكي(
• 30٪ الوقوف (مكاتب (
• حركة 20٪ (التعلم في الحركة(
(د D. Breithecker، المعهد الاتحادي لتطوير الموقف وممارسة، فيسبادن

المدرسة كمكان للعمل – كيف تبدو الفصول الدراسية في المستقبل؟

التناوب الإيقاعي المستمر في الحركة بين السكون و الديناميكية، بين الضغط وتخفيف الضغط، بين التوتر والاسترخاء ، يمكن من توفر الظروف الملائمة لموازنة الرفاهية العقلية والروحية. هذا هو السبب في التنظيم وطرق التدريس التي تعطي الأولوية للحركة، "الحركة المريحة" الظروف التي تعزز الجلوس –تعتبر عنصرا مهما لبيئة مدرسية صحية. 
المعهد الاتحادي الدكتور ديتر Breithecker لتطوير الموقف وممارسة، وفيسبادن.

مدرسة متحركة : مدرسة فريدجوف نانسن ، هانوفر

لتكوين مدرسة تتصف بمرونة وسهولة تحريك الأثاث ، لتغيير الايقاع التعليمي للطفل والمعلم في التدريس ، من خلال استخدام اساليب الحركة والتعليم المستقل ، فواصل متحركة ، الحركة والهياكل التنظيمية التشاركية التي يمكن تكوينها ، والتعليم خارج االغرفة الصفية في المدرسة.

المدرسة الجديدة : الخبرات والحلول العصرية

العديد من المباني المدرسية لدينا هي من أواخر ال19 أو أوائل القرن ال20، وكانت قديمة لوقت طويل الآن. لدينا العديد من المفاهيم التربوية التعليمية التقليدية لا تتناسب مع ما يحدث اليوم في المدرسة الجديدة. لقد تطورت المدرسة من ناحية التعليم و طرقها بجعل التعلم أكثر نشاطا وتفاعلية، وأكثر عاطفية وانخراطا على الناحية الاجتماعية أنه يتطلب العديد من وجهات النظر مع المناهج المختلفة.

المسؤولية عن أهداف التعلم -
مدرسة برلين الإنجيلية، مثالا لثقافة تعليمية جديدة

يمكن وصف العلاقة بين المعلم والتلميذ هنا "أستطيع" وليس "يجب عليك". الأطفال والشباب يتعلمون في مجموعات التعلم غير متجانسة وفقا للوتيرة الفردية لهم وللأداءهم. أشكال التعلم مثل مكتب التعلم، وعمل المشاريع وورش العمل والدروس الخصوصية، مجموعات التعلم للأعمار المختلفة والتعلم في الحياة من خلال المهام الصعبة تشجع الاستقلال الذاتي، والتعلم ضمن فريق و العمل الاجتماعي .المعلمين يعتبرون أنفسهم المدربين الذين يدعمون التلاميذ في تنمية اماكانتهم ومساعدتهم بالتعرف عليها.
لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة
www.ev-zentrum.de

الأخضر يدعم بناء المدارس و البيئة

دعم بناء المدارس لتصبح صديقة البيئة مدرسة كلاين فلوتبيرك فيغ الابتدائية هي أول مدرسة ابتدائية محايدة لنظام ثاني أكسيد الكربون في هامبورغ. الفكرة الأساسية هي أن المدرسة تعمل على توازن البيئة بحيث انها لا تنتج اي انبعاثات لثاني اكسيد الكربون خلال التدفئة تعتمد البنية الاساسية للمبنى على تصميم داخلي يحتفظبالحرارة مثل البيوتمبدأ البيوت الحرارية.، إمدادات الطاقة يعتمد على الخشب لتكون صديقة للبيئة، والاستخدام الأمثل لضوء النهار مع عدم توفر التهوية الميكانيكية ، و وجود معالجة كافية لموارد الطاقة على أساس يومي، وهناك مستشعر لحركة ضوء ثاني أكسيد الكربون في الفصول الدراسية التي يبين نوعية الهواء

المدرسة الحديثة تحتاج الأثاث الحديث

تم العمل على تخطيط مدرسة جديدة وحديثة وإستثمار وقت طويل . والنتيجة في مدرسة سانت ماري الابتدائية ، وكانت النتائج ممتازة ومبتكرة في التصميم والبناء. يجب أن ينطبق أيضا ذلك في الأثاث. لذا نصيحتي لصانعي القرار: البحث عن حلول حقيقية، وليس فقط شراء منتجات الفردية، التي قد لا توفر مرونة بالتزامن واللازمة للتعليم الحديث.

إيان تاكر مدير مدرسة سانت ماري الابتدائية

التصرفات حقا بحاجة إلى تغيير

عبر مئات المدارس الثانوية في المملكة المتحدة، والطلاب يذهبون إلى نفس الغرف كل يوم للتعلم، والجلوس في نفس المكان، بجانب نفس الاشخاص حتى عند تغيير الدروس ، الفصول الدراسية المختلفة وغالبا ما تكون متطابقة في النمط والتخطيط. مما يؤدي إلى تفاقم الرتابة في عملية التعليم ،على مدى سنوات الدراسة الابتدائيةوالثانوية الجلوس للامام دون التحرك للطلاب ، وهذا يفسر عدم الراحة لعدة آلاف من ساعات الدراسة، مما أدى إلى ضعف و تخلف في التعلم. لذلك الأثاث التعليمي المريح و الحديث ضروري للغاية - لخلق بيئة تعليمية أكثر مرونة بعد انتظار طويل.
غاريث طويل
المدير، والتعلم الحشود المحدودة 
www.the-learning-crowd.com

إضغط هنا للنسخة الجديدة
Click here, for the extended version.