VS

 

VS ومونتيسوري

التعلم الذاتي

ماريا مونتيسوري وطريقة وممارسة التعليم

فلسفة ماريا مونتيسوري التعليمية ، في بداية القرن 20، ماريا مونتيسوري الطبيبة إيطالية بدأت في تطوير وإصلاح بيئة التعليم للرضع وأطفال المدارس الابتدائية.

فكان قلقها من مقدرة الأطفال على اكتشاف نقاط القوة لأنفسهم وقدراتهم وتطويرها والإسفادة منها، من خلال المواد والبيئة التعليمية فكان التوجه في الأثاث المستخدم، تحت إسم مونتيسوري الغرف الصفية ، في برلين – تيمبيل هوف، عام 1955.

ماريا مونتيسيوري

بصفتها ملهمة التعليم في مرحلة الطفولة المبكرة وسنوات الدراسة الابتدائية، تعد ماريا مونتيسوري (1870-1952) بين صفوف العظماء في الفلسفة التربوية الحديثة

التعلم المتمحور حول الطفل

الأطفال هم الأساس الإبداعي والقادرين على اتخاذ المبادرة من خلال ما يمتكلون من عفوية. إن التطور الذي يبديه البشر ينجم من خلال المشاركة الفعالة في بيئتهم

المجموعة داخل القاعة

إذا لم يمتلك الفرد مرجعية اجتماعية فإن عملية التطور تصبح بطيئة أو شبه معدومة ، روضة مونتيسوري في فرانكفورت 1982.

التعلم الذاتي

يجب أن يتعلم الأطفال بأن يعتمدو على انفسهم وذلك من خلال أنشطة يقومو بها بأنفسهم. التعليم يقتصر على دور مساند في السعي لتطوير الذات لدى الطفل . برلين- تيغيل، 1948.

التربية الموسيقية

الفرص المتاحة للأطفال بحرية التعبير في الاختيار الحر الموسيقي : الموسيقى والرقص كانت متوفرة في دار الطفولة، برلين 1

أثاث منزلي للأطفال

طاولات وكراسي مصممة من قبل المهندسين المعماريين رودولف شوارتز وهانز في عام 1929 تمكن الأطفال من تجربة الأثاث ليمتلكو خبرة في الخشب والأشكال البسيطة من الأثاث.

VS ومونتيسوري

انتاج وتصنيع المواد في المانيا:

أسس جوهانز مولر شركة VS في برلين وبشراكة ماريا مونتيسوري في 1913-1935، وذلك من خلال الحق الحصري للتصنيع و التوزيع الاثاث التعلق بالبيئة التعليمة . فقدمت مونتيسوري غرفة للأطفال في عام 1914 وذلك في معرض Werkbund في كولونيا ووجدت قبولا كبيرا بعد ان وصلت الى قاعدة جماهيرية واسعة .

مؤتمر للتعليم الأطفال الرضع، برلين 1932

في عام 1932، قدم يوهانس مولر و مونتيسوري غرفة مزودة بالأثاث مناسبة المؤتمر للتعليم الأطفال الرضع في برلين.

إعلان ملصق للمونتيسوري

في عام 1926 قدم يوهانس مولر اعلانا ملصقا يؤكد فية مونتيسوري المصنع الوحيد في المانيا الذي يمتلك المواد الخام.

المواد االخام لدى مونتيسوري

فقط تحت الرخصة ماريا مونتيسوري يمكن إنتاج مواد معينة. وتتم بدقة عالية فحتى الحاويات الخشبية والورق المقوى تخضع لذلك.

تعلم رسائلهم

رسائل مكتوبة على ورق صنفرة تعلق على لوح بطاقات تسهل الكتابة بالاعتماد على الخبرة الحسية مونتيسوري الصفوف الابتدائية – برلين-تيقيل 1950 تقريبا

قياسات للأطفال والعائلات

رياض الأطفال والمدارس في كثير من الأحيان لم يكن لديهم الأثاث المناسب. فقامت ماريا مونتيسوري بوضع اهتمام بهذه الحالات مع إعطاء العوامل المتغيرة مثل العمر بعين الاعتبار. انشاء غرفة مونتيسوري، 1931.

منزل الأطفال

تنمية الطفل في بيئة محمية

وفقا لماريا مونتيسوي فإن الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة لديهم استيعاب كبير من خلال الانطباعات التي تحيط في بيئتهم لذلك كان لا غنى عن بناء بيئة آمنه من أجل سلامة نماء الطفل. انشطة الأطفال من إختيارهم وذلك اعتمادا على ما يحتاجون إليه لتنمية شخصيتهم. لذلك أوجد منزل الأطفال البيئة المثالية التي يستطيع الطفل التأقلم معها، في عام 1930 .

الأثاث للجمعية الألمانية مونتيسوري، 1927

وضع فريدريش بينو ا لدار للأطفال تصميمات مخصصة لهم بحيث تبدأ من النوافذ إلى الداخل، وقام بتقسيم الغرفة من وحدات قابلة للاستخدام على كلا الجانبين. وهذا يسمح من إظهار كافة الأثاث والمواد التعليمية لتوضع بطريقة صحيحة.

هيكل بسيط وواضح

كان الهدف الرئيسي عند تصميم دار الطفولة أن تحتوي على غرف واضحة من حيث التنظيم ، بحيث تكون قادرة على التكيف مع الأنشطة المختلفة. دار الأطفال في التونا، 1928.

الأثاث الخفيف

تم توفير الاثاث الخفيف لكي يتناسب مع حجم الطفل. فعليه أن يوفر الراحة و لديه القابلية للتغيير ، ان يقوم الاطفال نقل الطاولات والكراسي بأنفسهم . أثاث لغرفة العاب الأطفال 1928 ، كانت من تصميم فرديناند كرامر

غرف العمل

لإختلاف مجموعة الأنشطة التي يعملها الأطفال بالأثاث. صممة للأطفال النوافذ يمكن فتحها بأنفسهم، حتى يتم تجهيز مقابض الباب في ارتفاع الطفل.

منطقة للنباتات

دار الأطفال ليس بالضرورة ان تحتوي فقط على حديقة تقليدية وانما تحتاج ايضا خلق مكان يواجه الحياة اليومية والطبيعة

مهام الحياة اليومية

اكتساب المهارات العملية والتربية الاجتماعية

تقوم فلسفة ماريا مونتيسوري التعليمية للأطفال في مجال التنمية النفسية والفسيولوجية الطبيعية ، ومن وجهة نظرها فإن ذلك يحتاج الى أداء بسيط وممارسة المهام في الحياة اليومية . هذه المهام هي نداء إلى تحرك الأطفال لبناء الذات والرغبة في التحرك بإستمرار لذلك إستوجب اهتمام في البيئة المحيطة بهم ؛ الأثاث والمواد التعليمية  والهندسة المعمارية والتصميم المحيط كل ذلك يدعم هذه العمليات التعليمية . برلين 1920.

الاعتناء بأنفسهم

دارالأطفال في زفاف - برلين 1928 ؛ كان الاطفال يساعدون بعضهم البعض بربط الاحذية- انه يشجع على الاحترام المتبادل والمسؤولية الاجتماعية

الاعتناء ببيئتهم

الأعمال المنزلية هي أيضا واحدة من أنشطة الحياة اليومية. وذلك ما يحتاج منا تقديم الانتباه في جميع أنشطة الأطفال مع تحركاتهم لإشعارهم بالتقدير لهذه المهمات . روضة مونتيسوري، برلين 1955.

مهارات الحياة اليومية

الاستقلال والثقة بالنفس: في دارالأطفال كانت من المهام التي تطلب من الاطفال ان يقومو بصب الماء من مكان إلى أخر، من دون اراقته عند نقله وصبه ، برلين 1961 .

تنمية المجتمع أثناء تناول الطعام

إعداد وتقديم وجباتت وتقشير البطاطا وغسل الأطباق انطلقت في دار طفولة ، برلين، 1920 ، فذلك يعمل على زيادة الشعور بالمسؤولية ويحسن التركيز.

حديقة النباتات والحيوانات

كان الأطفال على يقين عند نظرهم الى الطيور بعد تحليقها سوف تبحث عن غصن لكي تستعيد طاقتها وتبحث عن هدفا التالي وهو أن النباتات والحيوانات تحتاج الى الرعاية الدائمة والمدروسة وتلك هي مسؤولية يقع جزء منها على عاتقهم.

التناغم والموسيقى

التمارين الإيقاعية الأولى هي لتحقيق التوازن. كما ان المشي على خط طولي يخلق التنسيق في الحركة. دار الأطفال ، فيينا، 1935

اللعب والقيام بالتمارين في الهواء الطلق

دار الطفل في التونا، حوالي عام 1928. إن جزءا كبيرا من التنمية الفسيولوجية الطبيعية للطفل هو بناء قوة العضلات.

المواد الحسية

التعلم بما ينسجم مع مراحل النمو الطفل

الغرض من التعليم لم يعد فقط الأطفال ولكن الموضوعات والانشطة والبيئة المناسبة التي تحيط بهم ، ويتم اختيار الأنشطة وفقا لمرحلة النمو الخاصة بهم في التنمية. في كل مرحلة تعمل على للحصول على بعض المهارات الحسية وتطويرها بشكل واضح وخاص دار الأطفال في Fröbelseminar، هامبورغ، حوالي 1930.

التناسب في التطوير

أنواع مختلفة من اسطوانات التدريب مع إدراج نفس البعد وغيرها بأقطار مختلفة ومرتفعات مختلفة.

الشعور باللون واللمس

هناك ثمانية ألوان الأرض مع كل ثمانية ظلال تتغير من الظلام الى النور

تقدير الوزن

نشاط يقدم للفتاة بتقييم وزن القطع الخشبية . بلإضافة إذا كانت على حق بالإشارة إلى لون من الألوان . روضة مونتيسوري، برلين، 1950.

تنمية الحس الموسيقي

كان على الطفل الإستماع الى صوت أجراس بصوت او صوتين اثنين مع نفس الوقت، و في وقت لاحق إلى نغمات كاملة .

إدراك الأشكال الهندسية

لدى الصبي معرفة بمعالم الأشكال الهندسية . فكانت تغطى عيناه ومن خلال اصابعة يقوم بمعرفة الشكل الهندسي ، برلين 1920.

مواد اللغة، مادة الحساب والتعليم الفلكي

استخدام العقل كأساس للطفل في التعليم المدرسي

في سياق سنوات من العمل الفعلي مع الأطفال، مونتيسوري صممة نوع جديد تماما من الأجسام للتعليم والتعلم واضحة وبسيطة ومصممة بالتساوي ،ودقيقة وجذابة للحواس. وإستخدام مجموعة من الاواراق الملونة للتميز بين الاحرف ووضع كل منها على حدة وهو ما يستوجب استخدام الطفل لعقلة .

الرسائل على ورق مقوى

نوع اخر من الادراك الحسي والعقلي من خلال تمرير اصابع الاطفال على هذا الورق وينطق الحرف الذي يلمسة، برلين 1927.

تمارين القراءة وقواعد اللغة

يستخدم ايضا لمعرفة القواعد في اللغة بعض المواد ، بطاقات الاسماء مكونة من مواد تجعل الطفل يستخدم قواعد اللغة، برلين 1927.

العالم بكلمات

الفتاة تذهب إلى المعلم بشيء قد كتبته أطفال دار التونا، 1928.

مدخل الى النظام العشري

صف مونتيسوري، برلين، 1949. يقوم الفتيات بإتباع بطرق للحساب منها سلاسل الالف للنظام العشري..

المواد الهندسية

التعلم بالإستاعنة من الحواس: مقارنة التلاميذ أطوال الأشكال الأساسية الهندسية، وبالتالي الشعور بتنمية العلاقات الرياضية. صف مونتيسوري، برلين-تيغيل، عام 1950

أفق تعليمية شاملة

يشتمل التعليم الرياضي الطبيعي على الثقافة والمجتمع، فيقوم الأطفال بتركيب وردة بالملاقط اضافة الىعدسة مكبرة يقوم وبترتيب الأجزاء الموجودة على البطاقة الاسم. مدرسة مونتيسوري، آخن، حوالي 1930

مدرسة مونتيسوري

التنمية الشاملة للقدرات والمواقف والتصرفات

التطوير الشامل على القدرات والتصرفات: يأخذ منهج مونتيسوري بعين الاعتبار كله شخصية الشاب. وقد صمم في المدرسة منهاج خصيصا لتحقيق هذا المفهوم. وهو متاح للاختيار من بين المواد الموجودة في مونتيسوري. ويتم ترتيب جداول العمل بطريقة حرة، كما ويترك الجزء الأكبر من بحرية للأطفال. فيذهب المعلم إذا كانت هنالك حاجة ويساعد عند الضرورة.

مركز تعليم

تعمل الفتيات بالمواد بأجزاء الكلام. فالأرفف مفتوحة وتحتوي على كافة مواد التعلم والأشياء المفيدة متاحة مجانا للأطفال لاستخدامها.

إنغولشتات - Hollerstauden

أفتتحها هونتيش وشريكه في 1993-1997

كلية مونتيسوري ، أمستردام، 2000

توجد خارج الفصول الدراسية ممرات واسعة وسلالم واسعة متصلة بعضها البعض مع ربط شبكة كثيفة من الطرق وشبكات الاتصالات

مجمعات الفصول

كلية منتيسوري في عام 2000 ، كان أول بناء جديد جميع أنحاء العالم لتكون من غرض بني مدرسة مونتيسوري الثانوية .

الإتصال

مكان للإلتقاء والإتصال في قاعة كلية مونتيسوري الغربية.

الكتب

وثائق على منهج مونتيسوري

وثائق على منهج مونتيسوري: جوهر هذه الوثائق هي بيئة التعلم والمعدات التعليمية التي كتبتها ماريا مونتيسوري والمقترحة لرياض الأطفال والمدارس الابتدائية. يتم عرض لأول مرة في إطارها التاريخي - المواد الاصليه التي يملكها VS التي مقرها برلين يوهانس مولر - الذين كانوا يقومو بإنتاج المواد التعليمية مونتيسوري للسوق الألمانية بين 1913 و 1935.

مونتيسوري - المواد التعليمية 1913-1935 الأثاث والهندسة المعمارية

التعديل الأخير تم بواسطة توماس مولر وشنايدر رومانا بريستل Prestel دار نشر، 2002 (ISBN 3-7913-2650-3) 158 صفحة مع العديد من الرسوم التوضيحية

إضغط هنا للنسخة الجديدة
Click here, for the extended version.